المجلس العالمي لشيوخ الإقراء

د.عادل إبراهيم أبو شعر
21 جمادى الأولى 1439
  • الاسم:د.عادل إبراهيم أبو شعر
  • البريد الالكتروني:aagrmaai@gmail.com
  • الدولة:سوريا
  • المدينة:دمشق
  • اهم المؤلفات العلمية:1- كتاب الوسائل المعاصرة في خدمة القرآن الكريم" إصدار مركز زيد بن ثابت لخدمة القرآن والسنة – دمشق ط1 2011 م .
    2- "استعمال المختبرات والأجهزة الصوتية في خدمة علم التجويد"، وهو بحث مقدم في المؤتمر العالمي "المصحف الشريف ومكانته في الحضارة الإسلامية"الذي أقامته جامعة العلوم الإسلامية العالمية 13- 15 / 12 / 2011 م في عمان .
    3- "منهج الإمام ابن الجزري في تعليم التجويد من خلال المقدمة الجزرية"، وهو بحث مقدَّمٌ في ندوة ”الإمام ابن الجزريِّ شَمْسِ القرَّاء“ بإشراف جمعية المحافظة على القرآن الكريم عمان – الأردن 29 جمادى الأولى 1433هـ - 21/ نيسان/ 2012م
    4- كتاب محكم "مقدمة في الدرس الصوتي عند العرب" إصدار دار الغوثاني – دمشق ط1 2013 م .
    5- مطوية "المقاصد في المشهور من علم ضبط المصاحف" إصدار معهد القراءات بجمعية المحافظة على القرآن الكريم فيالأردن 2012 م .
    6- بحث محكم بعنوان :"دراسة تقويمية لمدى التزام دور النشر والمؤسسات الحكومية بقواعد الرسم والضبط " مقدم للملتقى الدولي الخامس للقرآن الكريم تحت عنوان : "رسم القرآن وضبطه – حكم وأحكام " الذي انعقد بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية (مقبول منقبل لجنة التحكيم بتاريخ 19/ رجب/ 1435 هـ الموافق 19/ 5/ 2014).
    7- بحث محكم بعنوان :"الضوابط العلمية لمراجعة المصاحف وتدقيقها " مقدم للندوة المعنونة بـ : "طباعة القرآن الكريم ونشره بين الواقع والمأمول" التي يقيمها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة خلال النصف الأول من عام 1436هـ (مقبول للنشر بتاريخ10/ 4/ 2014 م).
  • الإجازات الحاصل عليها:* الإجازات في القرآن الكريم :
    1ـ ثلاث إجازات في القرآن العظيم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية من الشيخ أبي الحسن محي الدين الكردي رحمه الله تعالى، ومن فضيلة الشيخ محمد طه سكر رحمه الله تعالى، ومن الشيخ محمد غياث الصباغ حفظه الله تعالى .
    2ـ إجازة في القرآن العظيم بقراءة عاصم من طريق الشاطبية على فضيلة الشيخ بكري الطرابيشي رحمه الله تعالى.
    3 ـ إجازة في القرآن العظيم برواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر من فضيلة الدكتور أيمن سويد حفظه الله تعالى.
    4ـ إجازة في القراءات العشر الصغرى من طريقَي الشاطبية والدُّرة من فضيلة الشيخ محمد طه سكر رحمه الله تعالى.

    * الإجازات في الحديث الشريف :
    1- إجازة بقراءة الأوائل السنبلية من المحدث المكي الشيخ أبي الفيض ياسين الفاداني رحمه الله تعالى .
    2- إجازة بقراءة سنن ابن ماجه والنسائي وموطأ الإمام مالك بروايتيه والشمائل النبوية للترمذي من المحدث حبيب الرحمن المظاهري المدني حفظه الله تعالى .
    3- إجازة بقراءة الأوائل السنبلية من الشيخ الدكتور أيمن سويد حفظه الله تعالى.
  • معلومات اخري:
    * المؤهلات العلمية:-
    1- دكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وكان عنوان الرسالة: "المصطلحات الصوتية في التراث اللُّغويّ عند العرب، دراسة تاريخية تأصيلية من القرن الأول إلى القرن السادس الهجريّ"، وقد نوقشت في عام 1424هـ/ 2003م ، ونالت درجة الامتياز.
    2- ماجستير في اللغة العربية وآدابها من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وكان عنوان الرسالة: "الأصوات العربية بين القدماء والمحدثين – دراسة تحليلية معمليةمقارنة"، وقد نوقشت في عام 1417 هـ/ 1996م ، ونالت درجة الامتياز، مع توصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة .
    3.بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، في عام 1410 هـ/ 1990م ، بتقدير جيدجداً.
د.عادل إبراهيم أبو شعر