المجلس العالمي لشيوخ الإقراء

بيانات طلب الإجازة الدولية

* اللجنة العالـمية للتصديق على الإجازات القرآنية:
وهي لجنة عالمية منبثقة عن المجلس العالمي لشيوخ الإقراء، تتكون من (3) من كبار مشايخ الإقراء في العالم، ويكون تصديقها على الإجازات بالقراءات العشر الصغرى أو الكبرى، وذلك في مقر الهيئة العالمية للكتاب والسنة بجدة.

* أهداف لجنة التصديق العالمية على الإجازات القرآنية:
1. توثيق الإجازات القرآنية للمُجاز عن طريق اختباره أولاً للتأكُّـد من إتقان الـحِفظ للرواية أو للقراءات القرآنية الـمُراد تصديق إجازتها، وضبط أحكام التجويد النظرية والتطبيقية، وذلك من قِبل لـجنة متخصصة معتمدة من المجلس.
2. التـثـبُّـت من اتصال رجال سند الإجازة بدءاً من الشيخ الـمجيز إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
3. التصديق على الإجازة القرآنية الـمُعتمدة من اللجنة بشهادة اعتمـاد صادرة من المجلس بتوقيعٍ من أمينه ورئيس لجنة التصديق، ومدتها (5) سنوات قابلة للتجديد.

* ضوابط قبول الإجازة القرآنية :
أن يُنَصَّ في شهادة الإجازة على :
1. الاسم الثلاثي للشيخين الـمجيز والـمجاز.
2. الرواية التي كانت بها القراءة والطريق الذي وردتْ منه (الشاطبية، الدرة، الطيبة)، وإن كانت القراءة بأحَد الأوجه، فـيُـنَصُّ على ذلك الوجه.
3. كون القراءة لكامل القرآن الكريم.
4. كون القراءة غيباً من حِفْظ الـمجاز.
5. كون القراءة بالتجويد والإتقان.
6. احتوائها على إسناد الـمجيز متَّصلاً إلى رسول الله .
7. ذِكر تاريخ ومكان الإجازة.
8. ويفضَّل إشهاد اثنين من أهل العلم أو أساتذة القرآن على الإجازة.

* آلية التقديم على طلب التصديق للإجازة القرآنية:
1. الدخول إلى موقع المجلس www.aleqraa.com
2. من قسم "لجنة التصديق" اختيار طلب التصديق على الإجازة من اللجنة العالمية.
3. تعبئة نموذج طلب التصديق على الإجازة وإرفاق الشهادات المطلوبة، وإرسال الطلب.
4. استقبال الطلب والاطلاع عليه من قِبل إدارة الموقع بالمجلس للتأكد من تحقق الشروط المطلوبة، والاتصال بمقدم الطلب وإعلامه باستلام الطلب.
5. في حال اكتمال طلب التسجيل بنجاح مع إرفاق الشهادات المطلوبة للمجاز المتقدم بطلب التصديق على إجازته بالقراءات العشر يتم إجراء مقابلة أولية للتأكد من ضبطه وإتقانه للقراءات إفراداً وجمعاً عن طريق إحدى وسائل تقنية الاتصال المرئية الحديثة.
6. في حال اجتياز المقابلة الأولية بنجاح يتم الاتصال به لاستخراج تأشيرة له للقدوم إلى المملكة لإجراء المقابلة أمام أعضاء اللجنة العالمية بالهيئة.
7. تحديد (10) مجازين في العام لإجراء المقابلة لهم في اللجنة العالمية، وتسجيل البقية في السنوات القادمة حسب الأولوية في التسجيل بالموقع.

بيانات الإجازة